سفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

لدى المملكة العربية السعودية





أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2022 زيارة لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمكتبه، جرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية والتنويه بالعلاقات المتميزة بين البلدين وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر السفير د. ‎محمد علي بوغازي الحفل السنوي لخريجي جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدفعة 40 الذي أقيم يوم الخميس 10 نوفمبر 2022، برعاية وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وحضور معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وسفراء عرب.

حضر سعادة السفير د. ‎محمد علي بوغازي على مدار يومي 09 و10 من نوفمبر، المنتدى الدولي للأمن السيبراني الذي نظمته الهيئة الوطنية السعودية للأمن السيبراني، وكان المنتدى فرصة له ولمرافقه الملحق الاقتصادي مراد عبد الله عثمان للقاء بمحافظ الهيئة معالي المهندس ماجد بن محمد المزيد.

حضر السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الاثنين 7 نوفمبر 2022، الحفل السنوي لمجتمع الأعمال الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة بالرياض، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وكان الحفل فرصة له للالتقاء بعدد من رجال الأعمال السعوديين.

أدى طاقم السفارة في تمام الساعة الصفر من يوم الفاتح نوفمبر المجيد وقفة إجلال وترحم على أرواح شهدائنا الأبرار، حيث تم رفع العلم الوطني على إيقاع نشيد قسما، فقراءة الفاتحة على أرواح من ضحوا بالنفس والنفيس لتحيا الجزائر حرة أبية مستقلة.
تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار.


حضر السّفير د. محمد علي بوغازي اللّقاءات التي جمعت يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 كل من وزير الصناعة السيّد أحمد زغدار ووزير الطاقة السّيد محمد عرقاب ووزير الصّناعة الصيدلانية السّيد علي عون ‏بنائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عجلان القابضة السّعودية، الشّيخ محمد بن عبد العزيز العجلان.
عرض السّيد وزير الصّناعة التّسهيلات والمزايا التي تضمّنها قانون الاستثمار الجديد الممنوحة للمستثمرين المحليين والأجانب، فيما أبدى الشّيخ رغبة المجموعة في تجسيد مشاريع صناعية تعود بالفائدة على الطّرفين.
من جهته عرض السّيد وزير الطّاقة فرص الاستثمار المتاحة في قطاعات الطّاقة والمناجم والبيتروكمياء، أبدى الشّيخ رغبة مجموعتهم في إقامة مشاريع خصوصا في مجال تحلية المياه والبيتروكيمياء.
أمّا السّيد وزير الصّناعة الصيدلانية، فاستعرض مع الشّيخ مجالات الاستثمار في الصّناعات الصيدلانية والفرص المتاحة وإمكانية إقامة شراكات مع مؤسسات جزائرية، أبدى الشّيخ اهتمام بهذا القطاع الواعد.

أدى السّفير د. محمد علي بوغازي يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 زيارة إلى مؤسسة "علم" السّعودية الرّائدة في مجال ابتكار الحلول وتطوير الخدمات وتحسين الإجراءات، حيث كان في استقباله السّيد حمد محمد الدّريهم، مدير عام إدارة التّنمية الحضرية والنّظام القضائي بقطاع قطاعات الأعمال بالمؤسسة، الذّي قدّم له عرضًا حول نشاط المؤسسة وأبرز منتجاتها الابتكارية، تلته جولة بمختلف أجنحة المؤسسة. تكرّم السّيد الدّريهم بمنح السّفير هدية تذكارية رمزية، كان برفقة السّفير في زيارته المكلف بالشّؤون الاقتصادية السّيد مراد عبد الله عثمان.

التقى السّفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الثّلاثاء 18أكتوبر 2022 بمقر مجلس الشّورى، بمعالي الشّيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشّيخ رئيس مجلس الشّورى السّعودي، حيث بحثا العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مختلف المجالات لاسيما المجالات البرلمانية بين مجلس الشّورى والبرلمان الجزائري، واستعرضا سبل تطوير هذه العلاقات، والدّفع بها إلى أعلى المستويات، بما يخدم مصالح البلدين الشّقيقين.‏

chora

نظّمت السفارة بمقرها، يوم الاثنين 17 أكتوبر 2022 بمناسبة اليوم الوطني للهجرة المخلد للذكرى الواحدة والستين لمجزرة 17 أكتوبر 1961، وقفة تحت شعار "صدى الأحرار في موطن الاستعمار" في تمام الساعة 11.00 تخلّلها الوقوف دقيقة صمت ترحمًا على أرواح شهداء مجزرة 17 أكتوبر 1961 بباريس،
حضرها إلى جانب السّفير د. محمد علي بوغازي، ملحق الدفاع وطاقم السفارة وثلةٌ من أعيان الجالية الوطنية المقيمة بالرياض.
بعدها تُليّت الفاتحة ترحمًا على شهداء الوطن، ورُفِع العلم على أنغام النشيد الوطني، ثمّ ألقى السّفير كلمة بالمناسبة، ذكّر فيها بالأحداث الأليمة التي سجلها التّاريخ في تلك الليلة وما تعرّض له المئات من أبناء المهجر المطالبين بالاستقلال من قتل وتنكيل وإلقاء بجثثهم في نهر السين، لقد كان ذلك اليوم من تاريخ ثورتنا المجيدة شاهدً على بطولات شهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأخيار وفي ذات الوقت شاهدًا على وحشية الاستعمار ودناءته. لقد خلّدت بلادنا مآثر أبنائها وسجّلتها بأحرف من ذهب في دفاتر التّاريخ لتُقرأ جيلًا بعد جيل. وحَري بنا أن نربط الحاضر بالماضي فنكون خيرَ خلف لخير سلف. واختتم السّفير كلمته بالإشادة بدور الجالية الوطنية في المساهمة على الدوام في صناعة الحدث الوطني والمشاركة فيه من داخل وخارج الجزائر.

‏أدى السَّفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، زيارة لأخيه سعادة السّفير إيا تيجاني، سفير جمهورية الكاميرون وعميد سفراء المجموعة الإفريقية، بمقر السّفارة، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثُّنائيّة بين البلدين الصّديقين والتّطرق للموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

قام السَّفير د. محمد علي بوغازي يوم الثّلاثاء 11 أكتوبر 2022، بزيارة إلى سفارة جمهورية نيجيريا الاتحادية، أين التقى بأخيه سعادة السّفير يحيى لوال، سفير جمهورية نيجيريا بالرّياض، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثُّنائيّة بين البلدين الصّديقين، وللتّطرق لموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

قدم السفير د. محمد علي بوغازي يوم الإثنين 10 أكتوبر 2022 أوراق اعتماده مندوبًا دائمًا للجزائر لدى منظمة التعاون الإسلامي، وذلك إلى معالي أمين عام المنظمة السيد حسين إبراهيم طه، بحضور السيد عدة حاج شعيب، الوزير المستشار لدى السفارة رئيس مكتب الاتصال بمنظمة التعاون الإسلامي، والسيد يوسف الضبيعي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية على مستوى المنظمة، وهذا بمقر الأمانة العامة بمدينة جدّة.
ثمن معالي أمين عام المنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، الدور الهام والمحوري الذي تلعبه الجزائر داخل المنظمة، معبرا عن استعداده للتعاون والتنسيق، ومعربا عن تطلعه لتطوير العلاقات التي تربط المنظمة بالجزائر.
من جهته، أكّد مندوب الجزائر لدى المنظمة السفير د. محمد علي بوغازي الدعم الثابت الذي تقدمه الجزائر باعتبارها عضوًا مؤسسًا فيها، لأهدافها وبرامج عملها في مختلف المجالات.

زار السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم 07 أكتوبر 2022، ‎معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، وطاف بأروقته، ووقف عند الجناح المخصص لدار النشر الجزائرية "عالم المعرفة للنشر والتوزيع"، كما زار الجناح المخصص لجائزة الملك فيصل العالمية وأطلعوه على الكتب التي تنشرها، والجناح المخصص لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتبادل الحديث مع المشرفين عليهما وأطلعوه على البرامج المعتمدة حديثا. كما استوقفت السّفير في زيارته للمعرض أجنحة مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، واطّلع على إصدارات ونشاطات المركزين، وأُعجِب بالمعروض لديهما وبالرّوح الإيجابية التي يتمتع بها القائمون عليهما.

حضر السّفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الخميس 06 أكتوبر 2022، اللقاء الذي سلّم فيه وزير الاتصال السيد محمد بوسليماني، رسالة الدّعوة التي وجّهها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى أخيه فخامه رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، للمشاركة في أشغال القمة العربية المقبلة بالجزائر.

حضر السفير د. محمد علي بوغازي يوم الاثنين 03 أكتوبر 2022، في منزل عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور عبد العزيز القريشي، مع بعض سفراء المجموعة العربية، وذلك تلبية لدعوة كريمة منه.

qurichi

أدى السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2022 زيارة مجاملة لأخيه سعادة السفير علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي المشترك.

bahrain

التقى السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022، بسعادة السّفير الدّكتور سامي الصّالح، مساعد وزير الدّولة لشؤون الدّول الإفريقيّة، بمكتبه بالوزارة. جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثّنائيّة بين البلدين الشّقيقين، والمستجدات ذات الاهتمام المشترك.

sami salah

التقى السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022، بمقر مجلس الشورى السعودي، عضو المجلس، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية السعودية، الأستاذ عساف بن سالم أبو ثنين، واستعرض مع مستضيفه العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها من خلال العمل البرلماني.

sami salah

حضر السفير د. ‎محمد علي بوغازي مع زملائه السفراء الاحتفالية التي أقامتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض بقصر الثقافة بحي السفارات، بمناسبة اليوم الوطني، فقد كانت أمسية شيقة تستحق الثناء، استمتع السفراء بما شهدوه من عروض فنية تراثية، وكانوا سعداء بمشاركة شعب المملكة الشقيق فرحته.

التقى السّفير د. ‎محمد علي بوغازي ظهر يوم الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022، بالشّيخ الدّكتور سعد بن ناصر الشّثري مستشار بالدّيوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء وأستاذ بجامعة الملك سعود بالرّياض، بمقر إقامته بمدينة جدة، وكان اللقاء فرصة للتّعارف وتبادل الأراء في مجالات ذات الاهتمام المشترك.

تمّ يوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 بقصر السلام بجدة، تقديم الدّكتور محمد علي بوغازي أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية.
وكان ذلك خلال حفل استقبال رسمي تسلم فيه خادم الحرمين الشّريفين أوراق اعتماد 13 سفيرا جديدا لدى بلاده.
وقد رحب جلالة الملك بالسّفراء وتمنى لهم طيب الإقامة في المملكة، والتوفيق في الارتقاء بعلاقات بلدانهم بالمملكة وتمتينها في المجالات كافة

حضر السّفير د. محمد علي بوغازي، يوم الأحد 19 سبتمبر 2022 بمقر وزارة الخارجية بالرياض، اللقاء الذي سلّم فيه المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وزير العدل حافظ الأختام السيّد عبد الرشيد طبي، رسالة الدعوة التي وجهها رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، للمشاركة في أشغال القمة العربية الواحدة والثلاثين (31)، المزمع عقدها بالجزائر في الأول والثاني من شهر نوفمبر المقبل، واستلمها نيابة عنه، وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، السيد عادل الجبير، وحضر اللقاء عن الجانب الجزائري أيضا محمد مريامي مستشار الشؤون الخارجية وعن الجانب السعودي كل من مدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري، ووكيل الوزارة لشؤون المراسم المكلّف عبدالمجيد السماري، وبهذه المناسبة، تمنّى الوزير طبي على الوزير عادل الجبير نقل التحيات الأخوية الصادقة من السيد رئيس الجمهورية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين، وتطلُّع الجزائر لمشاركة نوعية وفاعلة للمملكة العربية السعودية الشقيقة في هذا الموعد العربي الهام.
من جانبه، نوّه الوزير عادل الجبير بالجهود المكثفة التي يبذلها الرئيس عبد المجيد تبون من أجل توفير أحسن الظروف لتنظيم قمّة عربية استثنائية تكون محطة فارقة للمّ الشمل العربي وتحقيق انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك، وعبرّ عن الإستعداد الكامل للمملكة العربية السعودية للإسهام، بدورها، وبشكل مميز وفاعل، في إنجاح هذه المساعي النبيلة صونا لوحدة الأمة العربية.
من جهة أخرى، أشاد الطرفان بالمستوى المرموق الذي بلغته العلاقات السياسية بين الجزائر والمملكة العربية السعودية، وأكدا على أهمية تعميق التشاور والحوار بين الجانبين لتوفير أفضل السبل الكفيلة بالإرتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى طموحات قيادة البلدين وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

التقى السفير د. محمد علي بوغازي بمعالي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة ووزير الإعلام المكلف، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري بما يحقق مصالح البلدين

التقى السفير د. ‎محمد علي بوغازي، يوم 14 سبتمبر  2022، بسعادة السفير الدكتور سامي الصالح مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في كافة مجالات التعاون.

sami salah

استقبل السفير د. محمد علي بوغازي أ.د كمال يوسف تومي أستاذ الروبوتات MIT ورئيس مركز أنظمة الهندسة المركبة ومدير مخبر الأبحاث في الميكانوترونيكس بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يزور الرياض للمشاركة في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي وأ.د محمد بوجلال مدير اكتشاف وتطوير الأدوية بمركز الملك عبد الله الدولي للبحوث الطبية بالرياض وحضر الاستقبال السيد بشير بخوش وزير مستشار والسيد مراد عبد الله عثمان مكلف بالشؤون الاقتصادية والتجارية، ودار الحديث على التحديات والرهانات العالمية خصوصا في مجالات العلمية والتكنولوجيا، وكان اللقاء فرصة للتأكيد على دور الذي يمكن لعلمائنا في المهجر أداءه في نقل خبراتهم وتجاربهم لنظرائهم في الجزائر بما يعود بالفائدة على التنمية المعرفية والتكنولوجيا في بلادنا

وقّع السّفير د. ‎محمد علي بوغازي، يوم الثّلاثاء 13 سبتمبر 2022، بمنزل سفير بريطانيا بالرّياض، على سجل التّعازي
وهذا اثر وفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثّانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشّمالية.

bassiri

شارك السفير والمندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي د. ‎محمد علي بوغازي ممثلا لوزير الشباب والرياضة السيد عبدالرزاق سبقاق، في الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة، تحت شعار "تنمية الشباب والرياضة لبناء أمة متضامنة"، المنعقد بمدينة جدة يومي 07 و08 سبتمبر.

استقبل السفير د. ‎محمد علي بوغازي بمقر سفارة الجزائر بالرياض صبيحة يوم الاثنين 05 سبتمبر 2022، أخاه سعادة السفير بسام عبد الله يوسف الآغا، سفير دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية، عميد المجموعة العربية، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

bassiri

استقبل السّفير د. ‎محمد علي بوغازي بمقر سفارة الجزائر بالرّياض يوم الأحد 04 سبتمبر 2022، أخاه القائم بأعمال سفارة ليبيا الشَّقيقة بالمملكة العربية السّعودية، السّيد فاتح البشير  بشينة، المعين حديثا، الذي أدى له زيارة مجاملة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثّنائية بين البلدين الشّقيقين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

bassiri

‏أحيت السِّفارة بمقرها بالرِّياض، ‎اليوم الوطني للمجاهد المخلِّد للذكرى المزدوجة لهجومات الشَّمال القسنطيني 20 أوت 1955 وذكرى مؤتمر الصُّومام 20 أوت 1956، بحضور طاقم من السِّفارة وأعضاء من الجالية الوطنية المقيمة بالرِّياض، حيث رُفع العلم الوطني على أنغام النًّشيد الوطني ثم تلاه دقيقة صمت فقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار
تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

إغتنم السّفير د. ‎محمد علي بوغازي تواجده بالجزائر، أين إلتقى بسعادة السّفير د. عبدالله بن ناصر البصيري سفير المملكة العربية السّعودية الشّقيقة لدى الجزائر، بمقر السّفارة، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثّنائية المُتميّزة بين البلديْن.

bassiri

‏التقى السّفير د. ‎محمد علي بوغازي ظهر يوم الاحد 07 أوت 2022‏، بمعالي الدّكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أمين عام رابطة العالم الإسلامي، ورئيس هيئة علماء المسلمين، بمقر الرّابطة بالرّياض، وكان اللقاء فرصة لتناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

aissa2022

‏أدى السّفير د. ‎محمد علي بوغازي، يوم الاربعاء 03 أوت 2022، زيارة مجاملة إلى طاقم جريدة الرّياض، برفقة المستشار المكلف بالإعلام السّيد محمد بن لعور، كان في استقباله رئيس التّحرير الأستاذ هاني وفا وحضر الاستقبال مديرو التّحرير صالح الحماد وخالد الرّبيش وجمال القحطاني ورئيسة القسم النّسوي، وجرى خلال الاستقبال تناول عدد من الموضوعات المتعلقة بالتّعاون بين البلدين، واستعدادات الحكومة الجزائرية للقمة العربية التي ستعقد في شهر نوفمبر المقبل، وأشار السّفير إلى فرص الاستثمار المتاحة في الجزائر، وصدور قانون استثمار جديد في الجريدة الرّسمية، لجذب رؤوس الأموال واستقطاب المستثمرين المقيمين وغير المقيمين، وتطرق السّفير لدور المملكة العربية السّعودية التّاريخي في دعم الثّورة المباركة ومواقفها المشرفة في مساندتها.

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع علماء وكفاءات جزائرية بالمملكة العربية السعودية وبلدان أخرى وسفارة الجزائر بالرياض، الجامعة الصيفية للعلوم والتكنولوجيا بكلية الطب جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر1، من 01 إلى 03 أوت، أشرف على افتتاحها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد الباقي بن زيان وبحضور المبعوثة الخاصة للجالية الوطنية بالخارج السيدة طاوس حدادي.
وفي كلمة الافتتاح أكّد السّيد الوزير على تشجيع الوزارة للأساتذة والباحثين الجزائريين المقيمين بالخارج للمساهمة في تطوير الأبحاث العلمية بالجامعات الجزائرية من خلال التكوين النوعي لطلبة الدكتوراه في مختلف المؤسسات الجامعية والبحثية، مضيفا أن هذه الجامعة الصيفية خُصِّصت لمجالات الرياضيات والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وستنظم جامعات صيفية أخرى تخص ميادين علمية مختلفة عبر الوطن.
واستقبل الوزير خلالها الكفاءات الوطنية المقيمة بالخارج الذين أطّروا الجامعة الصيفية، بحضور المبعوثة الخاصة للجالية الوطنية بالخارج وإطارات من الوزارة.
قدم أساتذة من داخل الوطن في الجلسة الافتتاحية للجامعة الصيفية للعلوم والتكنولوجيا، مداخلات الأولى للتعريف بالمدرسة الوطنية العليا للرياضيات والثانية للتعريف بالمدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي والثالثة حول أخلاقيات وآداب المهنة الجامعية، وخُصّصت جلسة الافتتاحية المسائية إلى مداخلة حول الشروط المنهجية لكتابة ونشر مقال علمي، حضر الجلسة الافتتاحية الصباحية والمسائية جميع الطلبة المشاركون.
أطّر في اليومين المواليين للجامعة الصّيفية أساتذة من الجالية الوطنية بالخارج ورشات شملت تخصصات الرياضيات والطاقات المتجددة وهندسة الري والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي، مع إعطاء وقت كاف لتفاعل طلبة الدكتوراه المشاركين مع الأساتذة المحاضرين.
وفي يوم 3 أوت أشرف أمين عام الوزارة الأستاذ الدكتور عبد الحكيم بن تليس على اختتام الجامعة الصيفية، وبعد تلاوة التوصيات تم تكريم الأساتذة المؤطرين، وقد أشاد المشاركون بهذه المبادرة وثمنوا إقامة مثل هذه الجامعة الصيفية.

استقبل السّفير د. ‎محمد علي بوغازي، يوم الخميس 28 جويلية 2022 بمقر السفارة،  المهندس علي الحازمي الرئيس التنفيذي لمجموعة عجلان وإخوانه القابضة الذي كان مرفوقًا بالأستاذ جابر الغامدي، خلال اللقاء أعطى السفير لضيفه عرضًا عن الوضع الاقتصادي في الجزائر وفرص الاستثمار المتاحة وعن أحكام قانون الاستثمار الجديد، أبدى من جهته المهندس الحازمي اهتمامًا بما سمعه.

استقبل السَّفير د. ‎محمد علي بوغازي بمقر سفارة الجزائر بالرِّياض يوم الخميس 28 جويلية 2022، أخاه سعادة السَّفير سيد عالي ولد سيد عالي، سفير جمهورية موريتانيا الإسلامية لدى المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

SamiSalah22

أدى السَّفير د. محمد علي بوغازي زيارة مجاملة لصاحب السُّمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشَّرقية بمكتبه بالإمارة بمدينة الدَّمام يوم الثُّلاثاء 26 جويليّة 2022. ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات المتميزة بين البلدين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وقّع السّفير د. ‎محمد علي بوغازي، يوم 20 جويلية 2022، بمقر سفارة أنغولا بالرّياض على سجل التّعازي، وهذا اثر وفاة الرّئيس الأنغولي السّابق، خوسيه ادواردو دوس سانتوس.

SamiSalah22

أدى السّفير د. محمد علي بوغازي يوم الثلاثاء 19 جويلية 2022 زيارة إلى سعادة السّفير الدّكتور سامي الصّالح، مساعد وزير الدّولة لشؤون الدّول الإفريقيّة بمكتبه بوزارة الشّؤون الخارجيّة، استعرضا خلالها العلاقات الثّنائيّة بين البلديْن الشّقيقيْن، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

SamiSalah22

‏استقبل السّفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الثّلاثاء 2022/07/19 بمقر السّفارة، أخاه سعادة سفير جمهورية العراق الشّقيق لدى المملكة العربيّة السّعوديّة الدّكتور عبدالسّتار الجنابي، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثّنائيّة بين البلديْن الشّقيقيْن.

SamiSalah22

أدى السّفير د. محمد علي بوغازي، يوم الإثنين 18 جويليّة 2022  زيارة إلى رئيس اتحاد الغرف السّعوديّة، السّيد عجلان بن عبد العزيز العجلان.
يعد اتحاد الغرف السّعوديّة أهم تجمع لقطاع الأعمال الخاص في المملكة العربيّة السّعوديّة ويضم 28 غرفة  تجاريّة وصناعيّة، تغطي كل مناطق المملكة. كان اللقاء فرصة للطرفين للتباحث حول ترقيّة العلاقات الإقتصاديّة بين البلديْن لاسيما ما يتعلق بتعزيز حضور الإستثمار السّعودي في الجزائر. وقد أعطى السّفير لمضيّفه صورة عن أهم التّطورات التّي عرفتها السّاحة الإقتصاديّة الوطنيّة، بناء على قرارات رئيس الجمهوريّة السّيد عبد المجيد تبون المختلفة في الشّأن الإقتصادي. وفي هذا السّياق قدّم السّفير لممثل القطاع الخاص السّعودي عرضًا عن الفرص الاستثماريّة  المتاحة في الجزائر في مختلف قطاعات النّشاط الاقتصادي، وختمها بلمحة وافيّة عن أهم ما جاء به قانون الإستثمار الجديد من تدابير وضمانات وتحفيزات للمستثمر المقيم وغير المقيم.

استقبل السفير د. محمد علي بوغازي صبيحة يوم  3 جويلية بمطار جدة الدولي وزير الشّؤون الدّينية والأوقاف ورئيس البعثة الجزائرية للحج، الدّكتور يوسف بلمهدي والوفد المرافق له. بعدها توجه الوفد إلى مكة المكرمة، اين شارك السّيد الوزير في ندوة الحج الكبرى في طبعتها 46، من تنظيم وزارة الحج والعمرة السّعودية، ألقى السّيد الوزير في جلستها الافتتاحية مداخلة ضمنها المعاني والعبر المستفادة من فريضة الحج وآثارها في تزكية النّفوس، حضرها السّفير والوفد المرافق  للسّيد الوزير.
في مساء ذلك اليوم قام السّيد الوزير بزيارة مقر البعثة بمكة المكرمة، رافقه السّفير ومدير عام الدّيوان الوطني للحج والعمرة السّيد أحمد سليماني، طاف بمختلف فروع البعثة، ووقف مطولا عند اللجنة الطبية مستفسرا عن أحوال حجاجنا الميامين، طمأنه رئيس الفرع الطبي بأن الأحوال الصحية لحجيجنا بخير، ولم يسجلوا حالات حرجة، ووجدنا في المصحة حاجا واحدا يعاني من كسر في رجله اليسرى، وكانت الصّيدلية مليئة بمختلف أنواع الأدوية وبكميات كبيرة.
وبعد انتهاء مناسك الحج، قام السّيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة المدينة المنورة، وصبيحة عودتهم منها يوم الخميس 15 جويلية 2022، استقبلهم السّفير د. محمد علي بوغازي في محطة القطار بجدة، وتوجهوا مباشرة إلى مركز البعثة بجدة، حيث عقد مساء ذلك اليوم السّيد الوزير اجتماعًا مع اعضاء البعثة بجدة قيّم فيه الموسم الأول للحج الخاص باستقبال الحجاج القادمين من الجزائر، وأعطى إشارة إنطلاق الموسم الثّاني للحج والخاص بترتيب استقبال الحجاج العائدين إلى أرض الوطن. أشاد السيد الوزير خلال الاجتماع بالمجهودات التي بذلها القائمون على مركز البعثة بجدة أثناء مرحلة استقبال الحجيج الذين تجاوز عددهم 11000 حاجا وصلوا على متن 37  رحلة، ثم حثّ بعدها أعضاء البعثة على مواصلة العمل بنفس الوتيرة والجدية والعزيمة لحسن تأطير عودة حجاجنا الميامين إلى أرض الوطن، التي ستكون على متن 31 رحلة.
وفي صبيحة يوم 16 جويلية 2022 ودّع السفير السيد الوزير والوفد المرافق له في القاعة الشّرفية لمطار جدة الدّولي، في عودتهم إلى أرض الوطن.

نظمت السفارة بمقرها يوم 02 جويلية 2022 حفلا لفائدة الجالية الوطنية المقيمة بالرياض وما حولها، حضره إلى جانب طاقم السفارة عدد كبير من الأسر الجزائرية.وقد افتتح الحفل بالقرآن الكريم والنشيد الوطني المصور وتلا الحاضرون الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء الأبرار، تابعوا بعدها عرضا مرئيا حول "مفاوضات إيفيان" كأهم حدث مهّد للاستفتاء حول الاستقلال الذي أعلن رسميا في 5 جويلية 1962.
وقد ألقى السفير د. محمد علي بوغازي كلمة بالمناسبة ركز فيها على أهم المحطات التاريخية والأحداث الكبرى التي تولد من رحمها نضال الشعب الجزائري الذي افتك استقلاله بالقوة واسترجع سيادته بعد خوضه ملحمة تاريخية. وذكّر بالمناسبة بجملة إنجازات الجزائر منذ الاستقلال مقارنة بالحالة التي تركها عليها الاستعمار مشددا على ما قام به رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون من الاستفتاء على الدستور واستكمال بناء مؤسسات الدولة وتحريك عجلة الاقتصاد بتدابير متنوعة كان على رأسها قانون الاستثمار الجديد وإحياء المشاريع الوطنية المتعثرة، والاهتمام بالشباب وتأكيد الطابع الاجتماعي للدولة، والمضي في كل ما يلم الشمل ويعزز اللحمة الوطنية. واختتم كلمته بالإشادة بالدعم الذي لاقته ثورة التحرير المباركة من دعم ومساندة مالية وسياسية ودبلوماسية من المملكة العربية السعودية.
وقد رافق الحفل عرض لوحات (صور أبيض وأسود) تتعلق بجوانب من تاريخ الثورة والاستقلال، ولوحات توثق للعلاقات التاريخية بين الجزائر والمملكة العربية السعودية منذ ما قبل ثورة التحرير المباركة 1954-1962، كما تم تخصيص جناح أقيم فيه معرض " كتاب الثورة والحركة الوطنية" تضمن عشرات الكتب التي صنفت حول تاريخ الثورة والحركة الوطنية باللغتين العربية والفرنسية، كما وزعت نسخ من الفيلم الثوري "العفيون والعصا" ونسخ من القرص التفاعلي "تاريخ الجزائر 1830-1962" وقبعات بيضاء عليها شعار الاحتفال بعيد الاستقلال هذا العام وشارات بينس Pins عليها علم الجزائر وكذا أعلام يدوية حملها الحاضرون واصطفوا حول السفير وأخذت صورة جماعية تخلد الحدث وتوثق للذكرى. وقد كان لهذه المناسبة وما احتواه الحفل وما قدم فيه من هدايا وقع كبير في نفوس الحاضرين الذين تجمعوا في آخره حول كوكتيل تبادلوا فيه التهاني والتعبير عن بهجتهم وسرورهم بالحلة التي أخرج فيه هذا اللقاء من الناحية التنظيمية واللوجستية والمحتوى المعروض.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم الخميس 30 جوان 2022 زيارة لسمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبة بقصر الحكم، وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم الثلاثاء 28 جوان 2022 زيارة إلى سعادة السفير د. سامي الصالح، مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية بمكتبه بالوزارة، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وما يعززها في المجالات ذات الاهتمام المشترك

SamiSalah22

أدى يوم الخميس 23 جوان 2022، السيد محمد عبد ربه اليامي المدير العام المكلف لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا)، زيارة لسفير الجزائر بالرياض ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي د. محمد علي بوغازي وكان اللقاء مناسبة لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

Qatar

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم الاربعاء 22 جوان 2022، زيارة مجاملة لأخيه سعادة السفير بندر بن محمد عبدالله العطية، سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثُّنائيّة المتميزة التي تجمع البلدين.

Qatar

استقبل سعادة السَّفير الدُّكتور محمد علي بوغازي بمقر سفارة الجزائر بالرِّياض يوم الثُّلاثاء 21 جوان 2022، أخاه سعادة السَّفير بوبكر غورو ديال، سفير جمهورية مالي الشَّقيقة، المُعيَّن حديثًا سفيرًا لبلاده لدى المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، الذِّي أدى له زيارة مُجاملة.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 16 جوان 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير الدكتور فوزي كبّارة بمقر سفارة الجمهورية اللبنانيَّة الشَّقيقة، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثُّنائيّة بين البلديْن الشَّقيقيْن.

Egypt

حضر السفير د. محمد علي بوغازي مرافقا لوزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي اجتماع الدورة 116 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة المنعقد بمدينة جدة يومي 7 و 8 جوان، وعلى مدار يومين، ناقش الوزراء وممثلو الدول سبل تطوير قطاع السياحة ليصبح أكثر مرونة،  وكان المنتدى فرصة لهم لتأكيد أنَّه هناك مستقبل مشرق ينتظر قطاع السياحة.
وعلى هامش اجتماع دورة المجلس التنفيذي عقد وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي لقاءات مع كل من الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة السيد زوراب بولوليكاشفيلي، ومع وزير السياحة السعودي السيد أحمد الخطيب، ووزير السياحة والصناعة التقليدية التونسي السيد محمد المعز بلحسين، ومع وزير السياحة والترفيه الكوت ديفواري السيد سياندو فوفان، وكانت اللقاءات فرصة للتباحث حول سبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات السياحة.

تجسيدا للتواصل مع الجالية الوطنية، التقى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 03 جوان 2022 بمقر إقامته بأعضاء من الجالية المقيمة بالرياض وما حولها، في أول لقاء تعارفي، أكد لهم فيه أن الدولة تلتفت بقوة إلى جاليتها الوطنية المقيمة في الخارج، وتتحسس تطلعاتها وتصغي باهتمام إلى انشغالاتها، وتسعى إلى إشراك الكفاءات منها في الجهد التنموي الوطني. وأشار السفير في هذا الصدد إلى إرساء رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون سنة الالتقاء بالجالية في كل رحلاته إلى الخارج، كما عين مبعوثا خاصا مكلفا بالجالية الوطنية.
وفيما أكد السفير أنه سيسهر شخصيا على استمرار هذا التواصل، أشاد بالاحترام الذي تحظى به جاليتنا بالمملكة، وبإضافتها القيمة التي تساهم بها في نماء هذا البلد الشقيق الذي يستضيفهم.
وبخصوص الجهود التي تبذلها الدولة داخليا، فقد أكد أنها أرست دعائم الاستقرار واستكملت بناء المؤسسات على أساس مبدأ الكفاءة والخبرة والاستحقاق، ثم أشار إلى دور السفارة في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين الجزائر والمملكة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، مضيفا أن العمل مستمر مع الأشقاء في المملكة على تطويرها،خدمة لمصالح البلدين والشعبين.
وقد كان اللقاء فرصة للحاضرين لطرح بعض انشغالاتهم وتقديم بعض اقتراحاتهم، وتطرقوا إلى كيفيات إسهامهم في الجهد التنموي الوطني.
وفي الختام، دعا السفير الحاضرين إلى إكراميات، تخللتها حوارات هامشية مع السفير، أعربوا فيها عن استحسانهم هذه المبادرة، وعبر كل منهم بطريقته عن تعلقه بوطنه واستعداده الدَّائم للمساهمة في خدمة بلده.

أدى السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم الخميس 02 جوان 2022 زيارة مجاملة لأخيه سعادة السفير أحمد فاروق محمد توفيق، سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات المتميزة التي تجمع البلديْن الشقيقيْن.

Egypt

بمناسبة اليوم الوطني للكشافة الإسلامية الجزائرية، الموافق ل 27 ماي من كل سنة، ذكرى إعدام  مؤسسها الشّهيد محمد بوراس يتقدم السفير وطاقم السفارة بخالص التّهاني لكل كَشْفي ينخرط بنشاطه التّطوعي في الجهد الوطني لخدمة المجتمع والنّهوض به تربويا وروحيا وفكريا واجتماعيا. والشّعار دوما كشَّاف (كُنْ مستعدا).

scoot

التقى السّفير د. محمد علي بوغازي يوم الأربعاء 25 ماي 2022 بالسّفير الدّكتور سامي الصّالح، مساعد وزير الدّولة لشؤون الدّول الإفريقيّة بمكتبه بالوزارة، استعرضا خلال اللقاء العلاقات الثّنائيّة بين البلديْن الشّقيقيْن، وما يعززها في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

SamiSalahMai22

استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بقصر رئاسةالجمهورية، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية.
حضر الاستقبال عن الجانب الجزائري، وزير الشؤون الخارجية السيد رمطان لعمامرة ومدير ديوان رئاسة الجمهورية السيد عبدالعزيز خلف وسفير الجزائر بالرياض د. محمد علي بوغازي، وعن الجانب السعودي مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الافريقية السفير الدكتور سامي الصالح، وسفير خادم الحرمين الشريفين بالجزائر الدكتور عبد الله البصيري، ومدير عام مكتب وزير الخارجية السعودي السيد عبدالرحمان الداوود. جرى خلال الاستقبال بحث القضايا العربية والإقليمية الراهنة بما يخدم مصالح البلدين، واستعراض العلاقات الوثيقة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقيـن، وسبل تعزيزها في المجالات كافة

president-mofa052022

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج السيد رمطان لعمامرة، وزير خارجية المملكة العربية السعودية صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان، يوم الخميس 19 ماي 2022، وذلك في مقر وزارة الشؤون الخارجية‏، وعقدا جلسة على انفراد.
ترأس بعدها الوزيران الدورة الثالثة للجنة التشاور السياسي الجزائرية-السعودية، حضرها عن الجانب الجزائري المبعوث الخاص للدول العربية، نور الدين عوام و مدير عام البلدان العربية نورالدين خندودي ومدير عام الاتصال عبد الحميد عبداوي وسفير الجزائر بالرياض د. محمد علي بوغازي، وعن الجانب السعودي مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية، السفير الدكتور سامي الصالح، وسفير خادم الحرمين الشريفين  بالجزائر د. عبدالله بن ناصر البصيري، ومدير عام مكتب وزير الخارجية الأستاذ عبدالرحمن الداود.
وقد انصبت أشغال هذه الدورة حول تقييم التقدم المحرز في مسار تعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين وكذا التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة بهدف دعم الديناميكية الجديدة التي تشهدها هذه العلاقات في ظل ما تحظى به من اهتمام وعناية مباشرة من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. 
كما شكل التئام هذه الآلية الثنائية فرصة متجددة سمحت لرئيسي دبلوماسية البلدين بتبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويات العربية والإفريقية، إلى جانب التحديات التي تفرضها التوترات المشهودة على الساحة الدولية.

التقى السَّفير د. محمد علي بوغازي يوم الأحد 17 ماي 2022 بمقر وزارة الخارجية، وكيل الوزارة للشُّؤون الدولية المتعددة الدكتور عبد الرحمن الرسي، وتمَّ خلال اللقاء استعراض العلاقات الثُّنائية بين البلديْن، وسبل تطويرها في المجالات كافة.

AmbAlg

أدى السّفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم 17 ماي 2022 بمقر سفارة دولة فلسطين بالرّياض، واجب العزاء في الفقيدة الصّحفية القديرة شيرين أبو عاقلة، التي قُتِلت برصاص المحتل الغاشم.
ودوّن كلمة التّعزية بالسّجل المفتوح بالسّفارة.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 15 ماي 2022 واجب العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في مقر سفارة دولة الإمارات بالحي الدبلومسي بالرياض.
وقد دوّن كلمة التعزية بالسجل المفتوح بالسفارة لهذا الغرض.

التقى السَّفير د. محمد علي بوغازي يوم الأحد 15 ماي 2022 بمقر وزارة الخارجية، وكيل الوزارة للشُّؤون الدبلوماسية العامة الأستاذ فهد أبو النصر، وتمَّ خلال اللقاء استعراض العلاقات الثُّنائية بين البلديْن والمستجدات ذات الاهتمام المشترك

maedip

استقبل السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم 12 ماي 2022،  بمقر السفارة، أخاه سعادة السفير عادل بشير حسن بشير، سفير جمهورية السودان الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية، وكان اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات المتميزة التي تجمع البلديْن الشقيقيْن

AmbAlg

حضر السفير د. ‎محمد علي بوغازي يوم 11 ماي 2022 جلسة افتتاح المنتدى الدولي حول القيم المشتركة بين أتباع الأديان، الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بالرياض، مُرافِقا لرئيس المجلس الإسلامي الأعلى د.بو عبدالله غلام الله الذي ألقى خلاله مداخلة، وحضر المنتدى عدد كبير من الشخصيات الدينية من مختلف الديانات والمذاهب.
وكان السفير  في توديع الدكتور ابو عبدالله غلام الله في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في اليوم الموالي

ممثلا لوزير النقل السيد عبدالله منجي شارك السفير د. محمد علي بوغازي يومي 09 و 10 ماي في المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، من تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني، حضره عدد من وزراء النقل ومسؤولي هيئات الطيران المدني وخبراء مختصين، وشاركت فيه 60 دولة، تخلل المؤتمر جلسات حوارية تباحث فيها خبراء وقادة النقل الجوي، حول الأولويات الاستراتيجية لقطاع ‎الطيران العالمي، والتي تركزت على:
1-تجربة المسافر
2-الاستدامة 
3-التعاون في مرحلة ما بعد الجائحة.
وكان المؤتمر فضاء لتبادل الخبرات والوقوف على أفضل الممارسات والتجارب.
كما كان فرصة للسفير للاستماع لمختلف الحوارات والمداخلات، وخُتِم المؤتمر بإعلان الرياض للطيران، وأعلن وزير النقل السعودي في اختتامه بأنَّ المؤتمر سيصبح حدثًا متكررًا، وأنًّ الطبعة الثانية له ستكون في عام 2024

ممثلا لوزير التّربية الوطنية الأستاذ عبدالحكيم بلعابد شارك السّفير د. محمد علي بوغازي في المؤتمر والمعرض الدّولي للتّعليم بالرّياض من 8 إلى 11 ماي 2022، الذي حضره عدد من وزراء التّربية والتّعليم من 23 دولة كما شاركت فيه عدد من المؤسسات التّعليميّة والجامعات ومراكز التّعليم المحليّة والدّوليّة.
حضر السّفير جلسة الافتتاح الرّسمي للمؤتمر، التي رحب فيها وزير التّعليم السّعودي الدّكتور حمد بن محمد آل الشّيخ بالحضور وعرض أهم التّدابير التّي اتخذتها الوزارة لمواجهة جائحة كورونا، كما حضر السّفير الجلسة الرّئيسيّة، التي تدخل فيها عدد من وزراء التّربية والتّعليم، الذّين ركّزوا على الدّروس المُستفادة من أزمة جائحة كورونا وآفاق تطوير الآداءات ومناهج التّدريس واستعمال أحدث ما وصلت إليه التّكنولوجيا في تيسير العمليّة التّربويّة،  طاف بعدها السّفير مع الوفد الرّسمي على أجنحة المعرض واستمعوا إلى شروحات مختلف العارضين حول أهم التّطورات التّي يعرفها عالم التّعليم خصوصا بعد جائحة كورونا.

أحيت السّفارة بمقرها بالرياض، الذّكرى الثّانية لليوم الوطني للذّاكرة المخَّلد لذّكرى مجازر الثَّامن من مايو 1945، تحت شعار ( شعبٌ ضحى، وذاكرة لا تُمحى)، بدأت الفاعليّة بآيات بينات ثمَّ برفع العلم على أنغم وكلمات النّشيد الوطني.
حضرها طاقم السّفارة وعدد تمثيلي من أعضاء الجاليّة الوطنيّة المقيمة بالمملكة ـ بسبب استمرار التّدابير الصحيّة المتعلقة بجائحة كورونا ـ و تضمَّنت الوقفة أيضا كلمة ألقاها السّفير
د. محمد علي بوغازي حول الذّكرى وأبعادها التّاريخية والسّياسية، شدد فيها على أنّ هذه المجازر شكَّلت علامة فارقة في نضال الشّعب الجزائري  لافتكاك استقلاله، وأنها أذِنَت بالانتقال إلى مرحلة الكفاح المسلح، إذ تأكّدت لدى الشّعب القناعة أنّه لا يفُلَّ الحديدَ إلا الحديد وأن ما أُخِذ بالقوّة لا يُسترَد إلا بالقوّة.
وكان اندلاع الثَّورة  سنة 1954 ثمرة لتشرُّب المناضلين من معين هذه العقيدة الجديدة، بعد نضالات سياسيّة وعملٍ تربوي وتعليمي لعقود طويلة.
وبعد سبع سنوات ونصف من الكفاح المسلح قدم خلالها الشَّعب ازيد من مليون ونصف شهيد، إفتك الشَّعب الجزائري حريته واسترجع أرضه وطرد الغزاة المحتلين مهزومين ومدحورين، فكانت ثورة شعبِنا فِعْلًا تحرريًا قلَّ نظيره في العالم، وبذلك استحقت بلادُنا توصيفَ (مكَّةَ الأحرار وقِبلة الثُّوار) .
كما أكَّد السَّفير  على وجوب أن يحفظ جيل الاستقلال الأمانة وأن يصون الوديعة، وأن يُخلص في خدمة وطنه، كما عرَّج على العناية التي توليها السُّلطات للجاليّة الوطنيّة بالخارج عبر إشراكها في الجهد التَّنموي الوطني، وعبر الإصغاء لانشغالاتها وتقديم الخدمات لها بالمستوى الذي يليق بها.
وختم كلمته بدعوة الحضور بأن يكونوا في مستوى التَّحديات المعاصرة وهي كثيرة، إقتداءً بجيل الثًّورة من شهداء أبرار ومجاهدين أخيار ممّن رفعوا تحدي معركة التَّحرر باقتدار ومسؤوليّة. 
بعدها كانت المناسبة، فرصة للحاضرين لتَّبادل أطراف  الحديث مع السّفير، معربين عن استحسانهم مثل هذه الوقفة وعبر كلُّ منهم بطريقته عن تعلقه بوطنه واستعداده الدَّائم للمساهمة في خدمة بلده. وتفارق الحضور على أمل الالتقاء في فرصة سعيدة جديدة.

حضر السفير د. محمد علي بوغازي يوم الخميس 28 أفريل 2022 بمقر وزارة الخارجية بجدة، الاستقبال الذي خص به سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي وزير العدل حافظ الأختام السيد عبد الرشيد طبي، الذي سلمه رسالة خطية موجهة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.
وكان الاستقبال فرصة لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف الميادين، إضافة لتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 21 أفريل 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير سالم معو حاجي بمقر سفارة جمهورية الصومال الفدرالية الشقيقة.

vSomali

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 21 أفريل 2022 زيارة لأخيه سعادة الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان بمقر سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

vUAE

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 19 أفريل 2022 زيارة لأخيه صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد بمقر سفارة سلطنة عمان.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 18 أفريل 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير عادل بشير حسن بشير بمقر سفارة جمهورية السودان الشقيقة.



vViceM

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 14 أفريل 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير علي الكايد العتوم بمقر سفارة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

vViceM

التقى السفير د. محمد علي بوغازي يوم الأربعاء 13/04/2022 بسعادة السفير د. سامي الصالح، مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية بمكتبه بالوزارة، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين وكذا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

vViceM

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 13 أفريل 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير أ.الحبيب عباس عبد الله بمقر سفارة جمهورية القمر المتحدة الشقيقة.

vViceM

التقى السفير د. محمد علي بوغازي يوم الثلاثاء 12/04/2022 بوكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية سعادة السفير تميم الدوسري.
وفيما كان اللقاء أخويا، فقد ثمن الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وتطرقا إلى مواضيع مختلفة منها بعض المسائل التي تهم الجالية الوطنية المقيمة بالمملكة.



vViceM

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 12 أفريل 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير الدكتور شائع الزنداني بمقر سفارة الجمهورية اليمنية الشقيقة.



vViceM

حضر السفير د. محمد علي بوغازي مرافقا لوزير المالية، السيد عبد الرحمان راوية الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 07 أفريل 2022.
ورافق السيد الوزير وفد هام، ضم نائب محافظ البنك المركزي السيد معتصم بوضياف، ومدير عام العلاقات الاقتصادية والمالية السيد علي بوهراوة وأمين عام مجلس النقد والقرض السيد صالح الدين طالب، وعدد من المختصين بوزارة المالية.

vViceM

أدى السفير د. محمد علي بوغازي زيارة مجاملة وتعارف اليوم الأحد 03 أبريل 2022 زيارة مجاملة و تعارف إلى معالي نائب وزير الخارجية وليد بن عبد الكريم الخريجي، بمكتبه بالوزارة.
تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها و تطويرها، كما تناول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

vViceM

استقبل السفير د. محمد علي بوغازي يوم الخميس 31 مارس 2022 بمقر السفارة وفدا من أعضاء الجانب السعودي في مجلس الأعمال الجزائري-السعودي برئاسة السيد رائد بن أحمد المزروع رئيس الجانب السعودي في المجلس، مرفوقا بالسيد أحمد عثمان القصبي نائب رئيس المجلس، والسادة الأعضاء: مشبب القحطاني، علي الهريش، بدر ناصر الصلحان، وسالم الصبري. وكان اللقاء فرصة للتعارف، ودار الحديث خلاله حول المواضيع المتعلقة بتعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين وكذا البيئة الإستثمارية في الجزائر التي تشهد مرحلة تحول كبيرة.

أديت يوم 29 مارس 2022 زيارة لأخي سعادة السفير سيدي عالي ولد سيدي عالي بمقر سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة.

vmoritania

أديت يوم 28 مارس 2022 زيارة لأخي سعادة القائم بالأعمال بسفارة ليبيا السيد خيري عز الدين العالم بمقر سفارة دولة ليبيا الشقيقة.

vlibie

أدى السفير د. محمد علي بوغازي زيارة مجاملة وتعارف اليوم الخميس 24 مارس 2022 إلى معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل الجبير، بمكتبه بالوزارة.
حضر الاستقبال سعادة مدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء، السفير خالد بن مساعد العنقري. تناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، و سبل تعزيزها و تطويرها.

vmcapaf

استقبلني يوم 22 مارس 2022 زوالا مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السفير الدكتور سامي الصالح بمكتبه بوزارة الخارجية و استعرضنا العلاقات الثنائية و سبل تعزيزها في كافة المجالات.

vmcapaf

استقبلني يوم 22 مارس 2022 صباحا الأستاذ فهد أبو النصر، وكيل وزارة الشؤون الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة بمكتبه بوزارة الخارجية و استعرضنا العلاقات الثنائية بين بلدينا، و الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

vdgad

بدعوة من وزارة الحج والعمرة السعودية، شارك سفير الجزائر يوم الاثنين 21مارس 2022، و الأستاذ أحمد سليماني المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، ممثلا لوزير الشؤون الدينية و الأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي، في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة المنظم من طرف وزارة الحج والعمرة السعودية، برعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين، تحت عنوان "التحول نحو الابتكار". حضرت حفل الافتتاح الذي أشرف عليه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة راعي التظاهرة.
وبحضور وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وعدد من كبار المسؤولين السعوديين بالإضافة إلى عدد من وزراء الشؤون الدينية ومسؤولين عن تنظيم الحج و العمرة من كثير من دول العالم الإسلامي، و 150جهة مختصة في خدمات الحج والعمرة من مختلف أنحاء العالم . كما قمت بزيارة لبعض أجنحة المعرض، وتبادلت مع القائمين عليها الأفكار واستمعت لشروحاتهم.
وكانت الفرصة سانحة لتبادل الحديث مع بعض المسؤولين المشاركين.

نظمت السفارة بمناسبة الذكرى الستين لـ "عيد النصر" الموافق 19 مارس من كل عام بمقرها في الرياض، حفلا رمزيا بدأ برفع العلم مع النشيد الوطني فقراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهدائنا الطاهرة.
وفيما حضر طاقم السفارة وعدد تمثيلي من أعضاء الجالية الوطنية المقيمة بالمملكة ـ بسبب استمرار التدابير الصحية المتعلقة بجائحة كورونا ـ فقد تضمنت الوقفة كلمة ألقاها السفير د. محمد علي بوغازي حول المناسبة وأبعادها التاريخية والسياسية في ظل الشعار الذي اختارته الجزائر هذا العام لإحياء الذكرى (إصرار وانتصار) ونوه بإصرار الشعب الجزائري عبر 132 عاما حفلت بمقاومات شعبـــية متواصلة دفع الشعب خلالها ملايين الشهداء وضحى بالنفــس والنفيــس فكان له النصر في 19 مارس 1962 مؤذنا باستقلال الجزائر.
كما ربط السفير الحاضر بالماضي مؤكدا على ضرورة تثمين الإنجازات والمساهمة في تحصين الجبهة الداخــــلية وتضافر الجهود ومضاعــفتها لبنــاء جزائـــر قوية موحــــدة ومزدهـــرة، خصوصـــا وأن العالم اليوم يعرف تحولات عميقة وتحديات خطيرة تهدد الدول والشعوب على حد سواء.
وحول كوكتيل الحفل وخلال حوارات هامشية مع السفير، أعرب الحاضرون عن استحسانهم هذه الوقفة وعبر كل منهم بطريقته عن تعلقهم بوطنهم و استعدادهم الدائم للمساهمة في خدمة بلدهم.

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 17 مارس 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير هشام الفوراتي بمقر سفارة جمهورية تونس الشقيقة.


tunis

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 17 مارس 2022 زيارة لأخيه سعادة السفير عبد الستار هادي عبيد الجنابي بمقر سفارة جمهورية العراق الشقيقة.




iraq

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 16 مارس 2022 زيارة لأخيه سعادة عميد المجموعة العربية باسم عبدالله يوسف الآغا بمقر سفارة دولة فلسطين الشقيقة.

djibouti

أدى السفير د. محمد علي بوغازي يوم 16 مارس 2022 زيارة لأخيه سعادة عميد السفراء ضياء الدين بامخرمة بمقر سفارة جمهورية جيبوتي الشقيقة.


djibouti

استقبل السفير د. محمد علي بوغازي يوم الاثنين 07 مارس 2022 بمقر السفارة كلا من السيد / كمال بلجود، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والسيد/ عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام اللذيْن أديا زيارة إلى مقر السفارة بمناسبة وجودهما في الرياض.
وكانت للسيدين الوزيرين جلسة تعارفية مع طاقم السفارة مثلت مناسبة للتطرق لبعض المواضيع ذات الطابع الوطني والتأكيد على رعاية الجالية الوطنية المقيمة بالمملكة العربية السعودية وخدمتها وتعزيز ارتباطها بالوطن الأم في إطار التوجيهات التي ما فتئ يؤكد عليها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في كل مناسبة تجمعه مع أبناء الجالية لا سيما في زياراته الخارجية التي قام بها لبعض الدول في الأيام القليلة الماضية.

استقبل سفير الجزائر لدى المملكة د. محمد علي بوغازي يوم السبت 05 مارس 2022 بالصالة الملكية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض كلا من السيد / كمال بلجود، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والسيد/ عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام.
حيث أن السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وصل إلى الرياض لحضور معرض الدفاع العالمي الذي تحتضنه الرياض من 06 إلى 09 مارس 2022، وذلك بدعوة من وزير الداخلية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، ومن جهته حل السيد/ عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام على الرياض للتوقيع على مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الجريمة لا سيما الجريمة المنظمة، الإرهاب، تبييض الأموال، الجريمة المعلوماتية وجرائم الصرف، وذلك بدعوة من السيد/ سعود بن عبد الله المعجب رئيس النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية.

vministresaero1

تتشرف سفارة الجزائر بالرياض أن تعلن لأفراد الجالية الوطنية الكريمة المقيمة بالمملكة العربية السعودية أن سعادة السفير د. محمد علي بوغازي، قد وصل إلى الرياض ظهر يوم الثلاثاء 01 مارس .2022
أين كان في استقباله بالإضافة إلى طاقم السفارة، مدير المراسم بوزارة الخارجية السعودية السيد محمد القنيعير وعميد السلك الدبلوماسي السفير الجيبوتي/ ضياء الدين بامخرمة، وأصحاب السعادة سفراء كل من دولة فلسطين السيد باسم عبدالله يوسف الآغا، والجمهورية التونسية السيد هشام الفوراتي، وجمهورية العراق السيد عبد الستار الجنابي، والقائم بأعمال السفارة الليبية السيد خيري العالم، ونائب سفير دولة قطر السيد حسن الخاطر.
كما قدم سعادة السفير ظهر يوم الأربعاء 02 مارس 2022 نسخة من أوراق اعتماده إلى وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم، السفير خالد بن فيصل السحلي، في انتظار تقديم أصول أوراق اعتماده لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لاحقا إن شاء الله.

سفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية © 2022 جميع الحقوق محفوظة